افضل دكتور لعلاج القدم السكري

في عيادة الـ دكتور حسام المهدي، استشاري جراحة الأوعية الدموية وافضل دكتور لعلاج القدم السكري والدوالي بكافة الطرق من خلال تحديد الأفضل للمريض بعد الفحص الدقيق والتشخيص للحصول على أفضل العلاجات والنتائج.
يعاني ما يقرب من 15 ٪ من المصابين بداء السكري من القدم السكري ، وفقا للجمعية الطبية الأمريكية للطب (APMA).

أسباب القدم السكري

أقدام الشخص المصاب بالسكري تكون عرضة بشكل خاص للإصابة بالاعتلال العصبي بسبب عدم كفاية تدفق الدم وسكر الدم غير المضبوط.
هذه الشروط يمكن أن تدمر الخلايا العصبية وتسبب الألم ، الوخز ، وخدر.
كما يتداخل داء السكري مع التئام الجروح الطبيعي. تتأثر فواصل الجلد على القدمين بتدفق الدم المتناقص وتقييد خلايا الدم البيضاء اللازمة لبدء عملية التئام الجروح.

أعراض القدم السكري

تكوّن قرح القدم السكرية دائمًا على باطن القدمين ، حيث يخضع الجلد للضغط المستمر. تحت وزن الجسم ، تتدهور البشرة وتصبح في النهاية قرحة مفتوحة. هذه القرحة غالبا ما تتشكل تحت النسيج ، ولا يمكن الشعور بها بسبب الاعتلال العصبي السكري. تشمل علامات قرحة القدم ما يلي:
– التورم وتغير اللون والدفء حول الجرح
– إفرازات كريهة الرائحة تتسرب من الجرح
– ألم عند لمس الجرح
– جلد متصل أو كثيف يحيط بالقرحة
– حمى وقشعريرة في مراحل متقدمة من قرح القدم

تعرف علي اعراض القدم السكري مع دكتور حسام المهدي

مخاطر الإصابة بالقدم السكري

مع مرور الوقت يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب والذي يُعرف أيضًا باسم الاعتلال العصبي السكري ، والذي يمكن أن يسبب وخزًا وألمًا ، ويمكن أن يجعل المريض يفقد الشعور بقدميه وهو ما يؤدي إلى عدم الشعور بالجروح أو حدوث أي إصابة في القدم ويمكن أن تصبح الجروخ متقرحة.
كما يمكن أن يقلل مرض السكري من كمية تدفق الدم في القدمين مما يجعل من الصعب الشفاء من وجود أي التهاب في القدم، وفي بعض الأحيان ، لا تشفى العدوى السيئة أبداً. العدوى قد تؤدي إلى غرغرينا القدم السكري.
يمكن أن تؤدي قرحة الغرغرينا وتقرحات القدم التي لا تتحسن مع العلاج إلى بتر إصبع القدم أو القدم أو جزء من الساق أو قد يقوم الجراح بتر الأعضاء لمنع انتشار العدوى بشكل سيء إلى بقية الجسم. العناية بالقدم الجيدة مهمة جدا لمنع الالتهابات الخطيرة والغرغرينا.
على الرغم من ندرة أضرار العصب من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في شكل القدام ، مثل قدم تشاركوت. والتي تبدأ بالاحمرار والدفء والتورم. في وقت لاحق ، يمكن أن تتحول إلى العظام في القدم أو الأصابع والتي تتسبب في أن يكون شكل القدم غريبا

علاج القدم السكري

– العمل مع الفريق الطبي لوضع خطة للرعاية بمرض السكري ومعرفة كيفية إدارة المرض، ويجب أن تتضمن الخطة العناية بالقدم
– يمكن أن تساعد العناية المناسبة بالجرح في تقليل فرص التدخل الجراحي والعدوى وتشوه القدم
– ما لم يتم علاجها على الفور ، قد يسبب تقرحات القدم السكري مضاعفات تشمل التهاب النسيج الخلوي ، التهاب العظم والنقي (التهابات العظام) ، والغرغرينا. تتطلب تقرحات القدم المتقدمة غالبًا إزالة الجرح ، وهي عملية تزيل الأنسجة الميتة بعناية. يقوم الأطباء بأداء التنقيط بطرق مختلفة ، حيث يقوم أحدهم بفحص الجرح لتحديد حجم القرحة. قد يوصي طبيبك أيضًا بعلاج قرحة القدم في المنزل بما في ذلك:
– إبقاء القرحة جافة ومغطاة بضمادات الجروح المناسبة
– الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم المناسبة لتسهيل الشفاء
–  تنظيف القرحة كل يوم مع المراهم الموضعية المناسبة
– تجنب المشي المفرط على قدمك المتقرحة
– ارتداء أحذية فضفاضة مصنوعة من جلد الغزال أو جلد ناعم مع الأربطة
– لبس الجوارب التي تحتوي على حشوة إضافية للحماية
عادة ما تعاني القرحة المصابة بمرض السكري من التئام بطيء للجروح ، ولكن يجب ملاحظة تحسينات محددة خلال أسبوع من بداية العلاج. يجب إعادة تقييم القرحة التي لا تشفى أو تصبح أسوأ من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن لمنع حدوث مضاعفات محتملة.

يمكن الحصول على أفضل علاج للقدم السكري والدوالي في عيادة  دكتور حسام المهدي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بطب القصر العيني

علاج دوالي الساقين بالليزر: يعتبر من أحدث طرق العلاج لغلق الأوردة وجعلها تتلاشى ببطء ثم تختفي نهائيا ويتم من خلال تسليط حرارة الليزر على أوردة الساق وبعد عدد من الجلسات التي يحددها الطبيب تتلف الأوردة مما يعني فقدانه مصدر الدم ثم يختفي بعد فترة.