علاج دوالي الساقين بدون جراحة

طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة 2021

يعد مرض دوالي الساقين من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين خاصةً الحوامل وكبار السن، وذلك بسبب حدوث خلل في صمامات الأوردة، فتعمل في اتجاه واحد فقط نحو القلب وتمنع تدفق الدم إلى الوراء، الأمر الذي يُسبب حدوث التجمعات الدموية، فتظهر الأوردة بشكل ضخم وملتوي بجانب تغير لونها إلى اللون الأزرق الداكن.

ما هي أسباب ظهور دوالي الساقين؟ 

تظهر دوالي الساقين لعدة أسباب، ومنها مايلي:
-أسباب وراثية. 
-تكون النساء أكثر عرضةً للإصابة بالدوالي بسبب الحمل، وحدوث تغير في الهرمونات. 
-الأعمال التي تتطلب الوقوف لفترة طويلة. 
-السمنة. 
-التقدم في العمر. 

أعراض دوالي الساقين:

تظهر دوالي الساقين على شكل أوردة منتفخة، ومتورمة بشكل واضح على سطح الجلد في الساقين، فيشعر المريض بثقل في القدم، وألم في الساق، مع حكة شديدة خاصةً في أسفل الساق والكاحل، كذلك يشعر المريض ببعض التشنجات في الساق مع تغير في لون الجلد.

طرق تشخيص دوالي الساقين ؟

يتم تشخيص دوالي الساقين بالكشف الطبي، ويتطلب ذلك استخدام الموجات فوق الصوتية، وعمل دوبلر ملون لمعرفة الوريد المصاب، ومكان الصمامات التالفة.

هناك بعض العادات التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بدوالي الساقين، وتتمثل في:

-عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. 
-ممارسة أي نشاط بدني مثل الجري أو المشي أو التمارين المختلفة لتحسين الدورة الدموية. 
-اتباع نظام غذائي صحي، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة، والحد من تناول السكريات والأملاح. 
-الحفاظ على الوزن الصحي، وتجنب السمنة. 
-تجنب ارتداء الجوارب الضيقة، والأحذية ذات الكعب العالي. 
-رفع الساقين لأعلى عند الجلوس. 

يؤكد الدكتور حسام المهدي استشاري جراحة الأوعية الدموية بطب القصر العيني، على ضرورة علاج دوالي الساقين مبكراً حيث أن مشكلة الدوالي لا تقتصر على الشكل الجمالي فقط، فمن الممكن حدوث مضاعفات نتيجة إهمال العلاج مثل:
-حدوث نزيف نتيجة انفجار الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد. 
-ظهور قُرَح على سطح الجلد خاصةً في منطقة الكاحل، وتكون مؤلمة جداً. 
-التجلطات الدموية في الأوردة العميقة. 

طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة :

-علاج دوالي الساقين بالليزر:

يستخدم الليزر لإغلاق الدوالي في الساقين من خلال توجيه أشعة الليزر على أوردة الساق دون الحاجة إلي عمل شقوق جراحية من أي نوع، وتعمل أشعة الليزر على غلق الأوردة المصابة حتى تتلاشى ببطء، وتختفي، وبذلك لا يشعر المريض بألم بعد ذلك، وعادةً ما ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات قبل الخضوع لجلسات العلاج بالليزر. 

-علاج دوالي الساقين باستخدام تقنية الكلاكس:

هي تقنية حديثة يتم فيها مزج أكثر من وسيلة لعلاج الدوالي، وهم الليزر المكثف، التصليب عن طريق الحقن، والتبريد لمنع الشعور بالألم، حيث يتم علاج الدوالي بالكلاكس من خلال توجيه الليزر المكثف عبر الجلد على الوريد المتضرر، و من ثم العلاج بالتصليب من خلال حقن محلول خاص لعلاج الدوالي المُصابة. 

-علاج دوالي الساقين بالحقن:

يتم حقن الدوالي لعلاج الأوردة الصغيرة والشعيرات الصغيرة، ويتم ذلك من خلال إبرة دقيقة، ويتم بعدها لف الجزء الذي تم حقنه بالرباط الضاغط للمساعدة على التصاق جدران الأوردة ببعضها، وعادةً يحتاج المريض إلى عمل من جلسة إلى 4 جلسات وفقاً لحالته، ورؤية الطبيب. 

يمكن الحصول على أفضل علاج لدوالي الساقين في عيادة  دكتور حسام المهدي، استشاري جراحة الأوعية الدموية بطب القصر العيني لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة، بدون مضاعفات أو ألم مصاحب للعلاج، حيث أنه تمكن من توفير كل الأجهزة والتكنولوجيا المطلوبة لعلاج الدوالي بشكل محترف وتقديم حل مبتكر وفعال. 



اقرأ أيضًا:
طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة