fbpixel

افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين

من هو افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين ؟ إنه ذلك الطبيب المتخصص والخبير في جراحة الأوعية الدموية والقادر على علاج دوالي الساقين بمختلف الطرق الآمنة والفعالة والتي سنتحدث عنها تفصيليًا في هذا المقال.

ما هي دوالي الساقين؟

يُعَرِف الدكتور حسام المهدي – استشاري جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري والدوالي بالليزر بكلية الطب جامعة القاهرة – الدوالي بانتفاخ الأوردة الموجودة بالساقين والفخذين والتي تظهر بوضوح على الجلد باللون الأحمر أو الأزرق في صورة خطوط أو حبال متعرجة

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

يعود السبب الأساسي للإصابة بدوالي الساقين إلى ضعف جدران وصمامات الأوردة الموجودة بساق واحدة أو الساقين، والتي تتسبب بدورها في تدفق الدم في الاتجاه المعاكس وتجمعه في بعض المناطق.

هناك مجموعة من العوامل المهمة المُسببة لزيادة احتمالية الإصابة بـدوالي الساقين وتتضمن:

  • التقدم في العُمر المصحوب بمشاكل الدورة الدموية وإهمال ممارسة الرياضات المختلفة
  • الوقوف لفترات طويلة الناتج عن أداء بعض الأعمال
  • حمل السيدات المتكرر
  • زيادة الوزن المفرطة
  • الإصابة بالجلطات في أوردة الساق
  • العوامل الوراثية

هل لدوالي الساقين أي أعراض؟

بالإضافة إلى انتفاخ الأوردة وتلونها باللون الأزرق أو الأحمر، يوضح دكتور حسام بعض الأعراض المهمة التي تستدعي سرعة الخضوع للفحص من أجل تشخيص دقيق والحصول على علاج نهائي للمشكلة والتي تتضمن:

  • ألم الساقين المَصحوب بالشعور بثِقَل وزنهما
  • الإحساس بالألم الشديد والمتزايد بعد الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
  • تورم المنطقة أسفل الساق
  • الشعور بالحكة حول الأوردة المتضخمة

مُضاعفات إهمال علاج دوالي الساقين

دومًا ما ينصح جراحي الأوعية الدموية بسرعة علاج مشكلة الدوالي والتي يتسبب إهمال علاجها في حدوث عدد من المُضاعفات الخطيرة وتشمل:

  • النزيف الناتج عن انفجار الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد
  • ظهور القُرَح المؤلمة على سطح الجلد خاصةً في منطقة الكاحل
  • التجلطات الدموية في الأوردة العميقة

كيف يُمكننا اختيار افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين؟

لا بد وأن يكون اختيار الطبيب مُعتمدًا على خبرته وكفائته، فلا يستطيع علاج الدوالي إلا جراح الأوعية الدموية المتخصص صاحب التاريخ الطويل في علاج دوالي الساقين بدون جراحة.

تعرف على افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين

بالتأكيد! يُقدم دكتور حسام المهدي مجموعة من النصائح المهمة لمساعدتك في الوقاية من دوالي الساقين وتحسين حالات المُصابين بها وتتمثل في:

  • تغيير وضعية الجسم باستمرار وعدم الثبات جالسًا أو واقفًا لفترات طويلة
  • ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة مثل الجري أو المشي أو التمارين المختلفة
  • الابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون المُشبعة والاهتمام بتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة إضافة إلى الحد من تناول السكريات والأملاح
  • الحفاظ على الوزن الصحي وعلاج السمنة
  • بالنسبة للسيدات، ينبغي عليهن تجنب ارتداء الجوارب الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي

ما هي الإجراءات الطبية المتبعة من جانب افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين؟

يعتمد اختيار الطريقة الأنسب لعلاج الدوالي على تقييم الطبيب للحالة، فبعض الحالات لا تستدعي الخضوع لأي عمليات ويكتفي استشاري الأوعية الدموية بوصف جوارب الضغط للمريض لتخفيف آلام الدوالي إلى جانب تقديم بعض النصائح مثل الاهتمام بممارسة الرياضة ورفع الساقين أثناء الجلوس أو النوم.

يُقَيِم الطبيب الحالة بعد إجراء الفحص الظاهري على ساق – أو ساقي – المريض، وقد يطلب خضوع المريض إلى أشعة الموجات فوق الصوتية للتعرف على مدى كفاءة الأوردة واستبعاد وجود أي تجلطات دموية, ومن افضل طرق علاج دوالي الساقين مايلي:

1- علاج دوالي الساقين بدون تدخل جراحي

ساهم تطور التقنيات الطبية في ظهور طرق علاجية بسيطة وفعالة قادرة على علاج دوالي الساقين دون جراحة، تشمل هذه الطرق:

2- علاج دوالي الساقين بالليزر

على مدار 6 – 12 جلسة، يلجأ الطبيب لعلاج الدوالي عن طريق تسليط أشعة الليزر على أوردة الساق لإتلافها وإغلاقها، الأمر الذي يُساهم في اختفاء هذه الأوردة بعد نهاية فترة العلاج دون الحاجة إلى عمل أي شقوق جراحية من أي نوع.

يُعتبر هذا الإجراء الخيار الأفضل لعلاج حالات الدوالي البسيطة والمتوسطة، لا يحتاج المريض بعد العلاج إلى فترة طويلة للتعافي. لعل النصيحة الأهم التي يوجهها الطبيب للمريض هي ارتداء جوارب الضغط لمدة قد تصل إلى الأسبوع أو أكثر.

3- علاج الدوالي بالحقن

العلاج بالحقن ما هو إلا طريقة أخرى لعلاج الدوالي بدون جراحة عن طريق حقن البطانة الداخلية للأوردة – بمساعدة أشعة الموجات فوق الصوتية – ما يُسبب تخثر الدم بها ودمار هذه الأوردة. استخدام الحقن لعلاج الدوالي من أكثر الطرق أمانًا بالنسبة للعديد من المرضى، تظهر النتائج النهائية للإجراء خلال 7 أسابيع من تاريخ إجراءه.

كما ذكرنا مُسبقًا، دوالي الساقين من المشاكل المزعجة الممكن الوقاية منها عبر اتباع نمط حياة صحي مدعوم بالرياضة وتناول الوجبات الصحية. عند الإصابة بالدوالي، من الضروري عدم إهمال علاجها – خاصةً بعد أن تعرفنا على مدى سهولة وأمان الطرق العلاجية – لضمان عدم حدوث أي مُضاعفات تستدعي وجود تدخلات أكثر حدة.


معلومات أخرى قد تهمك

تكلفة علاج دوالي الساقين بالحقن

تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

هل الغرغرينا في القدم تسبب الوفاه

معلومات طبية

كيفية علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة ؟

كيفية علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة ؟

هل يمكن علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة ؟ كثيرًا ما يراود هذا السؤال الأشخاص المصابين بمرض السكر أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، فهم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين. ومع بداية ظهور أعراض الانسداد يبدأ المريض في البحث عن أفضل طريقة لعلاج هذا المرض الخطير.. والذي تصل مضاعفاته إلى الإصابة بالغرغرينا. من خلال
فبراير 8, 2021
Dr Hossam El Mahdy
ماهو احسن دكتور اوعية دموية في مدينة نصر

ماهو احسن دكتور اوعية دموية في مدينة نصر

معلومات اكثر عن خدمات دكتور حسام المهدي علاج انسداد الشرايين بدون جراحة علاج دوالي الساقين بدون جراحة تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

فبراير 3, 2021
Dr Hossam El Mahdy
الدليل الشامل حول اعراض دوالي الخصية وطرق العلاج

الدليل الشامل حول اعراض دوالي الخصية وطرق العلاج

يواجه الرجال العديد من الأمراض التي تؤرقهم وتزيد من القلق بخصوص الخصوبة والقدرة على الإنجاب، ومن أبرز تلك الأمراض دوالي الخصية، فإذا أصبت بهذا المرض قد ينتابك قلق كبير حول احتمالات حدوث العقم. إذا أحسست بـ اعراض دوالي الخصية أو شككت في حالتك يستحسن أن تتوجه لطبيبك الخاص للتشخيص والعلاج المبكر الذي يقيك من كل
يناير 25, 2021
Dr Hossam El Mahdy