fbpixel

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

انسداد الاوعيه الدموية فى القدم

إن انسداد الأوعية الدموية في القدم والساق  يعرف أيضا بانسداد الشرايين الطرفية يحدث بسبب تضييق الشرايين في الساقين أو القدمين، هذا يسبب انخفاض تدفق الدم ، مما قد يؤثر على  إصابة الأعصاب والأنسجة الأخرى، تؤدي هذه الحالة إلى حدوث ألم في القدم والساق أثناء المشي وعرج ملحوظ.

حقائق سريعة  حول انسداد الشرايين الطرفية

•  يمكنك في كثير من الأحيان علاج انسداد الشرايين بدون جراحة بنجاح عن طريق الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي.
  •  عوامل الخطر لمرض الشرايين المحيطية تشمل ارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم والخمول وزيادة الوزن / السمنة.
  •  يُعتقد أن نسبة صغيرة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يعانون من مرض انسداد الشرايين.
  •  أكثر الأعراض شيوعا لمرض انسداد الأوعية الدموية هي العرج المتقطع ، الذي يسبب الألم أثناء المشي ويختفي عند الراحة.
  •  يمكن للأطباء استخدام تقنيات التصوير الإشعاعي بما في ذلك الموجات فوق الصوتية وتقنية تصوير الأوعية الدموية للمساعدة في تشخيص المرض.
  •  تختلف أساليب علاج انسداد الاوعيه الدموية فى القدم حسب كل حالة فهناك حالات يمكنها الإكتفاء بتغيير نمط الحياة وحالات يتم علاجها بالأدوية أمّا الحالات المتقدمة فقد تلجأ إلى القسطرة و الجراحة.
  •  تشمل مضاعفات مرض الشريان المحيطي هي الجروح التي لا تلتئم أو حدوث تقرحات أو الغرغرينا أو العدوى في الأطراف. في حالات نادرة ، قد يكون البتر ضروريًا.

– أسماء أخرى لمرض انسداد الشرايين في الأطراف:

• مرض تصلب الشرايين المحيطية
  •  تصلب الشرايين
  • مرض الشريان المحيطي
  • ضعف الدورة الدموية
  • أمراض الأوعية الدموية

ما هي أسباب انسداد الأوعية الدموية ؟

هناك العديد من الأسباب لمرض انسداد الأوعية الدموية وأشهر هذه الأسباب هو مرض تصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حيث يؤدي ذلك إلى تراكم كميات كبيرة من الترسبات على جدران الشرايين مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبرها.

أسباب أخرى مثل التهاب الأوعية الدموية والذي قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. إصابات الأوعية الدموية (من الحوادث مثل حوادث السيارات أو الإصابات الرياضية) ، واضطرابات تخثر الدم ، والأضرار التي يمكن أن تصيب الأوعية الدموية أثناء إجراء جراحةِِ ما يمكن أن يؤدي أيضا إلى عدم كفاية إمدادات الدم إلى الأطراف.

ما هي عوامل الخطر لمرض انسداد الأوعية الدموية ؟

يكون الأشخاص أكثر عرضة للخطر إذا كان لديهم تاريخ في:

• ارتفاع غير الطبيعي في مستويات الكولسترول
  • مرض السكري
  • أمراض القلب (مرض الشريان التاجي)
  • ارتفاع ضغط الدم
  •  أمراض الكلى التي تنطوي على غسيل الكلى
  • التدخين
  • السكتة الدماغية

ما هي أعراض انسداد الأوعية الدموية في القدم ؟

عند تقدم الحالة وبخلاف العرج والألم في القدمين أثناء المشي قد تتطور الأعراض التالية:

• خدر في القدمين أو الساقين
  • ضعف وضمور (تقلص حجم وقوة) في عضلة الساق
  • شعور ببرودة الساقين أو القدمين
  • التغييرات في لون القدمين ؛ يتغير لون القدمين إلى اللون الشاحب
  • تساقط الشعر على الجزء العلوي من القدمين وسمك الأظافر
  • ضعف في التئام الجروح في القدمين

ما هو علاج انسداد الاوعيه الدموية فى القدم ؟

أهداف العلاج لمرض انسداد الشرايين الطرفية تشمل:

تخفيف آلام القدم والساق والتخلص من العرج المتقطع.
منع حدوث مضاعفات انسداد الشريان الذي يمكن أن يؤدي إلى تقرحات القدم ، الغرغرينا ، والبتر.
تجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
يشمل علاج انسداد الاوعيه الدموية فى القدم تحسين نمط الحياة العام والعلاج بالأدوية والعلاج الجراحي ويكون كل أسلوب من تلك الأساليب حسب كل حالة.

تحسين نمط الحياة

اتباع أسلوب غذائي صحي: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الأخرى وقد يساعد في التحكم في ضغط الدم.
التوقف عن التدخين: التوقف عن التدخين هام للغاية لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
السيطرة على عوامل الخطر الأخرى ، مثل السكري ، ومستويات الدهون ، وضغط الدم باتباع النصائح الطبية المتعلقة بالأدوية وتغيير نمط الحياة.
ممارسة التمارين الرياضية

العلاج بالأدوية

يهدف العلاج الدوائي إلى ما يلي:

•  خفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • منع تخثر الدم
  •  خفض ضغط الدم المرتفع
  •  تحسين الأعراض

العلاج الجراحي
القسطرة
في ذلك النوع من العلاج يتم استخدام قسطرة بها بالون خاص لفتح وعاء دموي مسدود وتحسين تدفق الدم. يستخدم الطبيب التصوير الطبي لتوجيه القسطرة إلى موضع الانسداد. يتم نفخ البالون لفتح الوعاء وتحسين تدفق الدم. قد يتم ذلك مع أو بدون أنبوب شبكة معدنية تسمى الدعامة. يتم ترك الدعامة داخل الأوعية الدموية للمساعدة في ابقائها مفتوحة. رأب الأوعية الدموية  في الغالب لا يتطلب تخديرًا عامًا.

أفضل طبيب لعلاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

يجري الدكتور حسام المهدي دكتور اوعية دموية بالمنيل والمهندسين ومدينة نصر، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بطب القصر العيني واستشاري القدم السكري و القسطرة الطرفية عملية تسليك انسداد شرايين القدم بأفضل المعدات والأجهزة الطبيبة، فضلاً عن المتابعة الطبية للحالات

كيفية التخلص من اعراض دوالي الخصيتين في خطوتين

هناك الكثير من الشباب والرجال الذين يقلقون من الإصابة بأي من أمراض الذكورة في أي مرحلة عمرية وتأتي دوالي الخصية على رأس تلك المشكلات لأنها قد تؤثر على الخصوبة وقد تسبب العقم، ما هي اعراض دوالى الخصيتين وكيف يمكن علاجها؟ في السطور القليلة القادمة سنعرض عليك كل ما تريد معرفته حول ماهي اعراض دوالي الخصية