fbpixel

هل يمكن علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة ؟ كثيرًا ما يراود هذا السؤال الأشخاص المصابين بمرض السكر أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، فهم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين.

ومع بداية ظهور أعراض الانسداد يبدأ المريض في البحث عن أفضل طريقة لعلاج هذا المرض الخطير.. والذي تصل مضاعفاته إلى الإصابة بالغرغرينا.

من خلال السطور القادمة نتعرف على طرق علاج انسداد الشرايين الطرفية، وإمكانية علاجها دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة

يمر علاج انسداد الشرايين بالمراحل الآتية:

أولاً: التشخيص

يخضع المريض لعدد من الفحوصات التي تبين مكان الانسداد بصورة دقيقة وتساعد طبيب علاج الاوعية الدموية في اختيار العلاج الأنسب طبقًا لكل حالة. ومن أهم هذه الفحوصات:

  • الموجات فوق صوتية (الدوبلكس)، كفحص أولي للمريض يبين إمكانية علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة ، سواء عن طريق الأدوية أو بالقسطرة، أو أنه لا يمكن علاج الحالة إلا بالتدخل الجراحي.
  • تحليل وظائف الكلى، في حالة ما إذا كان الحل هو التدخل الجراحي أو عن طريق القسطرة.
  • أشعة مقطعية بالصبغة، والتي تكشف عن مكان وحجم الانسداد بشكل محدد (لا تجرى هذه الأشعة إلا بعد التأكد من وظائف الكلى).

ثانيًا: العلاج

تتنوع طرق علاج انسداد الشرايين .. وتختلف هذه الطرق وفقًا للحالة التي وصل إليها الانسداد، وتشمل:

1- الأدوية:

في بعض الحالات المبكرة لانسداد الشرايين يمكن أن يكتفى بالعلاج الدوائي فقط، مثل أدوية السيولة والأدوية التي تساعد على ضبط معدلات الكولسترول في الدم.

2- الجراحة التقليدية:

تُجرَى هذه العملية عن طريق أخذ بعض الأوعية الدموية الموجودة في الساق وعمل توصيلة في الشريان قبل الانسداد وبعده لتسمح بتدفق الدم بصورة طبيعية.

3- القسطرة:

وهي طريقة فعالة للتخلص من انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة .. حيث إنها تعتمد على إدخال القسطرة (وهي سلك رفيع جدًا) في شريان الساق حتى تصل إلى مكان الانسداد، ومن ثم اكتشاف الحلول المتاحة.. إما بتوسيع الانسداد فقط عن طريق بالون موجود في سلك القسطرة، أو تركيب دعامة بعد توسيع الانسداد.

ويقوم الطبيب بتحديد ما إذا كان الشريان في حاجة إلى تركيب دعامة أم لا من خلال معرفة حالة الشريان من الفحوصات التي أجريت قبل العملية.

وعادة ما تُركب الدعامة في حالة ما إذا كان الانسداد في منطقة الفخذ فوق الركبة (لزيادة عمر نتائج التدخل)، أما في حالة ما إذا كان الانسداد أسفل الركبة فيكتفي بتوسيع الانسداد فقط.

يقوم الدكتور حسام المهدي -استشاري جراحة الاوعية الدموية- بـ علاج انسداد الشرايين الطرفية بدون جراحة أو بالجراحة التقليدية بأفضل الأدوات التي تمكن المريض من الحصول على أفضل النتائج بعد العملية وتجنب الإصابة بغرغرينا القدم أو غيرها من مضاعفات انسداد الشرايين.

معلومات طبية

ماهو احسن دكتور اوعية دموية في مدينة نصر

ماهو احسن دكتور اوعية دموية في مدينة نصر

معلومات اكثر عن خدمات دكتور حسام المهدي علاج انسداد الشرايين بدون جراحة علاج دوالي الساقين بدون جراحة تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

فبراير 3, 2021
Dr Hossam El Mahdy
الدليل الشامل حول اعراض دوالي الخصية وطرق العلاج

الدليل الشامل حول اعراض دوالي الخصية وطرق العلاج

يواجه الرجال العديد من الأمراض التي تؤرقهم وتزيد من القلق بخصوص الخصوبة والقدرة على الإنجاب، ومن أبرز تلك الأمراض دوالي الخصية، فإذا أصبت بهذا المرض قد ينتابك قلق كبير حول احتمالات حدوث العقم. إذا أحسست بـ اعراض دوالي الخصية أو شككت في حالتك يستحسن أن تتوجه لطبيبك الخاص للتشخيص والعلاج المبكر الذي يقيك من كل
يناير 25, 2021
Dr Hossam El Mahdy
علاج الدوالي مع افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين

علاج الدوالي مع افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين

من هو افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين ؟ إنه ذلك الطبيب المتخصص والخبير في جراحة الأوعية الدموية والقادر على علاج دوالي الساقين بمختلف الطرق الآمنة والفعالة والتي سنتحدث عنها تفصيليًا في هذا المقال. ما هي دوالي الساقين؟ يُعَرِف الدكتور حسام المهدي - استشاري جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري والدوالي بالليزر بكلية الطب جامعة القاهرة
يناير 18, 2021
Dr Hossam El Mahdy