خطورة عملية تسليك شرايين القدم

خطورة عملية تسليك الشرايين القدم

إن انسداد شرايين الساق يحدث عندما يقل تدفق الدم إلى الساقين مسبباً ألم في القدم عند المشي أو عند الراحة في الحالات المتقدمة، إن مرض تصلب الشرايين أو مرض القدم السكري من أكثر الأمراض التي تصيب مرضى السكري، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى عدم وصول الدماء إلى الأطراف محملة بالأكسجين نتيجة ضيق الشرايين، فيؤدي إلى شعور المريض بالألم في الساق أو القدم، وفي الحالات المتقدمة تظهر قرح خصوصاً مع مرضى السكري بسبب عدم التئام الجروح، وقد ينتهي الأمر إلى حدوث الغرغرينا.

أعراض انسداد شرايين الساق:

-الشعور بآلام في الساق والأصابع عند الراحة.
-الإحساس ببرودة في القدم.
-حدوث تغييرات في لون البشرة.
-تكرار الإصابة بالالتهابات.
- تكرار الإصابة بقرح في القدم أو الأصابع.

ما هي العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بانسداد شرايين الساق؟

-التدخين.
-الإصابة بمرض السكري.
-التقدم في العمر، كلما زاد عمر الشخص أصبح أكثر عرضةً للإصابة بانسداد الشرايين الطرفية.
-ارتفاع ضغط الدم.
-ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
-الإصابة بمقاومة الأنسولين.
-السمنة، وزيادة الوزن.
-الإصابة بالتهاب المفاصل أو الذئبة الحمراء أو الإصابة بعدوى .

كيف يتم تشخيص انسداد شرايين الساق؟

يتم استخدام أنواعًا مختلفة من الاختبارات للتشخيص، ولكن الاختبار الأكثر أهمية هو الفحص الشامل، وأخذ التاريخ البدني، ويمكن استخدام اختبارات إضافية لتحديد مكان الانسداد، وتشمل:
-الفحص بالموجات فوق الصوتية.
-التصوير بالأشعة السينية.
-التصوير بالأشعة المقطعية.

تختلف خيارات علاج انسداد الشرايين الطرفية، وتعتمد على الصحة العامة للمريض ومكان الانسداد، قد يتراوح العلاج من تحسين الدورة الدموية من خلال اتباع بعض التعليمات مثل الإقلاع عن التدخين، تناول أطعمة صحية، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، التحكم في عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع السكر في الدم، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ولكن في الحالات المتقدمة يلجأ الطبيب إلى عملية تسليك شرايين الساق.

عملية تسليك شرايين الساق:

هى عبارة عن إبرة يتم إدخالها إلى الشريان تحت تأثير مخدر موضعي، ومن خلال بالونه يتم توسيع الشرايين مع تركيب دعامة معدنية لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف، مما يؤدي إلى تدفق الدم للقدم بصورة كاملة، وبذلك تكون خطورة عملية تسليك شرايين القدم معدومة، وذلك  لكونها لا تعتمد على الجراحة المفتوحة، ولكنها تتم  من خلال المنظار، والقسطرة مما يجعل المضاعفات أقل بكثير.

يمكنك تجنب خطورة أو مضاعفات عملية تسليك شرايين القدم من خلال اختيارك لطبيب ذو خبرة عالية في تلك العمليات مثل الدكتور حسام المهدي استشاري جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، فهو يحرص على استخدام أحدث المعايير الطبية ليضمن للمريض سرعة الشفاء دون حدوث أي مُضاعفات بعد العملية.

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية تسليك شرايين الساق:

-عدم الحركة لمدة 12 ساعة بعد العملية.
-يمكن ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي في اليوم التالي.
- الحرص على تناول أقراص مضادة للتجلط مثل الأسبرين أو البلافيكس.
-الإقلاع عن التدخين تماماً.
-الاهتمام بالمتابعة الدورية مع الطبيب كل 6 أشهر.

يمكن الحصول على أفضل علاج لانسداد شرايين الساق في عيادة  دكتور حسام المهدي، أفضل دكتور أوعية دموية بالمهندسين، المنيل، ومدينة نصر، والتجمع الخامس، وذلك لخبرته العريضة، فهو عمل في العديد من المستشفيات في أوروبا، الخليج، ومصر، وحصل على العديد من الشهادات والتدريبات خارج مصر، وخاصة في ألمانيا مما ساعده على اكتساب هذه الخبرة، بالإضافة إلى حصول الدكتور حسام المهدي على أول شهادة دكتوراه في تخصص جراحة الأوعية في مصر في 2013 من كلية طب القصر العيني، بالإضافة إلي الحصول علي العديد من الجوائز والتكريمات في الأبحاث المرتبطة بهذا التخصص.