انسداد الأوعية الدموية

طرق الوقاية من انسداد الشرايين الطرفية واعراض تصلب الشرايين

انسداد الشرايين أو كما هو معروف باسم مرض الشرايين الطرفية Peripheral Artery Disease (PAD) هو خلل بالشرايين التي تتفرق في جميع أنحاء الجسم وخاصة الشرايين الطرفية، ويحدث بسبب تكون كتلة من الدهون المتراكمة والكوليسترول وعناصر أخرى؛ مما يتسبب في انسداد الوعاء الدموي تدريجيًا، ويسمى هذا بمرض تصلب الشرايين. انسداد الشرايين الطرفية عادةً ما يصيب شرايين الساقين.

ما هي أسباب انسداد الشرايين الطرفية؟

يوجد أسباب عدة لانسداد الشرايين الطرفية وهي مشابهة لأسباب مرض تصلب الشرايين ومن أبرزها:
– التدخين يعتبر أشهر سبب من أسباب مرض انسداد الشرايين الطرفية؛ لذلك الإقلاع عن التدخين خطوة مهمة من خطوات الوقاية من المرض وتجنب مضاعفاته التي قد تصل إلى الغرغرينا.
– تناول الوجبات السريعة والوجبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والكوليسترول.
– ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الشهيرة أيضًا.
– مرض السكري ومقاومة الأنسولين.
– تقدم السن أيضًا قد يضعف الشرايين.
– الوزن الزائد والسمنة.
– انعدام أو قلة الحركة.
– التاريخ المرضي العائلي للإصابة بتصلب الشرايين وانسداد الشرايين الطرفية.

حقائق حول مرض انسداد الشرايين الطرفية:

– أشهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية هي التقلصات الشديدة في عضلة الساقين.
– الأشخاص الذين يعانون من مرض انسداد الشرايين أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي أو جلطات القلب أو حدوث أزمات قلبية.
– إذا تم إهمال علاج المرض قد يؤدي ذلك لانقطاع تيار الدم تمامًا عن القدم؛ مما يسبب الغرغرينا وقد يتطور الأمر إلى حدوث بتر لذلك الطرف.

أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية:

– ضعف النبض في الساق المُصابة.
– تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق الشاحب.
– عند حدوث جرح أو إصابة فإن الجرح يشفى ببطء شديد أو لا يشفى تمامًا.
– انخفاض ملحوظ في درجة حرارة الساق المصابة.
– بطء نمو الأظافر.
– قلة نمو شعر الساق أو عدم نموه على الإطلاق.

تشخيص مرض انسداد الشرايين الطرفية:

عادةً في الفحص الأول يبدأ طبيب الأوعية الدموية المُتخصص بسؤال المريض عن ما إذا كان مدخنًا أم لا، وعن نوعية النظام الغذائي الذي يتبعه، ودرجة ممارسته للرياضة ، وطبيعة نمط حياته عمومًا. ثم يبدأ بتسجيل كافة الأعراض التي يشكو منها ومُحاولة تحديد موعد بدايتها وخطوات تدرجها. ثم يقوم الطبيب بالكشف السريري على المكان المُصاب، ويطلب الطبيب بعض الأساليب التشخيصية الأخرى للتأكد من التشخيص الأمثل وتحديد السبب، ومن تلك الفحوصات:
– تصوير الأوعية المقطعي.
– استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
– استخدام الموجات فوق الصوتية.
كما يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وذلك لتحديد سبب حدوث الانسداد والبدء في وضع خطة العلاج المناسبة للمريض.

علاج انسداد الشرايين في الساق:

إن علاج انسداد الشرايين في الساق يبدأ بإتباع نمط حياة مناسب والخضوع إلى علاج دوائي، وأخيرًا تسليك شرايين الساق.

العلاج الدوائي:

يهدف العلاج الدوائي إلى السيطرة على الأمراض المُصاحبة لانسداد الشرايين ويتم من خلال الآتي:
– أدوية مُعالجة لضغط الدم المرتفع.
– أدوية خافضة لنسبة الكوليسترول.
– أدوية مانعة للتجلط.
– ضبط نسبة السكر إذا كان مريض يعاني من مرض السكري.

عملية تسليك شرايين الساق:

عملية تسليك شرايين الساق هي تدخل غير جراحي، حيث يعتمد على تخدير المريض تخديرًا موضعيًا.
تُستخدم القسطرة للتخلص من تلك الكتل المتسببة في انسداد الشرايين واستعادة مجرى الدم الطبيعي من خلال البالون، وقد يقرر الدكتور حسام المهدي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة احتياج المريض إلى تركيب دعامة من عدمه طبقًا للحالة.

طرق الوقاية من انسداد الشرايين الطرفية:

– إتباع نمط حياة مناسب لصحة الأوعية الدموية.
– الإقلاع عن التدخين.
– اتباع نظام غذائي صحي واستبدال الدهون الغير صحية بالأطعمة التي تحتوي على دهون صحية.
– الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المستوى الطبيعي.
– ممارسة الرياضة.