علاج تمدد الشريان الأورطي

تمدد الشريان الأورطي هو انتفاخ في الشريان الأبهر الذي يمكن أن ينمو ويتمزق إذا لم يعالج. والشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم ،يخرج من الغرفة اليسرى من القلب ، ينحني إلى أسفل ، ويمر من خلال الصدر وإلى منطقة البطن، هناك يتفرع إلى أوعية دموية أصغر ، تعطي هذه دم غني بالأكسجين لبقية الجسم.

أعراض ضيق الشريان الأورطي

في المراحل المبكرة ، قد لا توجد أعراض تمدد الأوعية الدموية. مع نموها بشكل أكبر ، فإنها قد تسبب ألمًا في البطن أو الصدر أو الظهر
وعلى النقيض من ذلك ، فإن تمدد الأوعية الدموية التي ينتج عنها تمزق هو حالة طبية طارئة لها أعراض خطيرة. يمكن أن تشمل هذه:
– ألم مفاجئ ومكثف ومتواصل في البطن أو الظهر
– الدوار
– رطوبة
– انخفاض ضغط الدم
– سرعة النبض
– ضيق في التنفس
– فقدان الوعي

ما الذي يسبب تمدد الشريان الأورطي

يمكن أن يكون سبب تمدد الأوعية الدموية نتيجة للضغط على جدران الشريان الأورطي. في البالغين الأصحاء ، تكون جدران الشريان الأورطي مرنة ويمكن أن تمتد للتعامل مع التغيرات الطبيعية في تدفق الدم. ومع التقدم في العمر ، قد تتمدد جدران الشريان ضعيفًا بسبب ارتفاع ضغط الدم أو التدخين أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.
يمكن أن تبدأ البقعة الضعيفة في جدارك الأورطى بالانطلاق نحو الخارج مثل فقاعة على إطار. وكلما زاد حجم الانتفاخ ، زادت مخاطر انفجاره. عندما تنفجر تمدد الأوعية الدموية ، يمكن أن يحدث نزيف داخلي ضخم. هذا يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه على الفور

علاج تمدد الشريان الأورطي

قد لا يتطلب تمدد الأوعية الدموية في المراحل المبكرة أي علاج. ولكن مع زياد الحالة ، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لتصحيحها قبل أن تتاح لها فرصة الانفجار.
نوعان من الجراحة التصحيحية التي تستخدم عادة لتمدد الأوعية الدموية تشمل الجراحة المفتوحة وجراحة الأوعية الدموية.

يعتبر دكتور حسام المهدي، استشاري جراحة الأوعية الدموية، من أفضل أطباء علاج تمدد الشريان الأورطي .

مواعيد العمل

عيادة المنيل