علاج دوالي الساقين بالليزر

علاج الدوالي بالليزر

دوالي الساقين هي تورم وانتفاخ يصيب الأوردة وخاصةً أوردة الساق، نتيجة تراكم الدم داخل الأوردة وعدم رجوعه إلى القلب مرة أخرى، لذا تظهر الأوردة باللون الأحمر أو الأزرق على شكل خطوط غير مُستقيمة على الفخذين والساقين والقدمين.

تؤدي الإصابة بالدوالي إلى التأثير بشكل سلبي على جمال الساقين خاصًة لدى النساء، وفي بعض الأحيان لا تقتصر المشكلة على تشويه مظهر الساقين فقط بل تؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، كما تشير إلى وجود مشكلات في الدورة الدموية.

عادةً ما تنتج الإصابة بالدوالي عن ضعف جدران الوريد والصمامات بداخله، وفي حالة عدم عمل الصمامات بشكل سليم فإنه يتسبب بتسرب الدم وتدفقه للخلف؛ مما يؤدي إلى تجمعه في الأوردة لتصبح منتفخة ومتضخمة. ترتفع مخاطر الإصابة بالدوالي مع:
– زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.
– الحصول على وظيفة تحتاج لفترات طويلة من الوقوف.
– الحمل.
– التقدم في العمر.
– تواجد جلطات في أوردة الساق.

تظهر الدوالي في الساق على هيئة أوردة حمراء اللون أو بنفسجية على طول الفخذ والساق، وقد تكون رفيعة أو منتفخة وبارزة. يعد علاج الدوالي بالليزر من أحدث طرق العلاج من خلال غلق الدوالي والأوردة الصغيرة لجعلها تتلاشى ببطء ثم تختفي في النهاية. وهذا ما سوف نشرحه تفصيليًا في الأسطر التالية ولكن دعونا أولًا نتعرف على الخطوات التشخيصية لدوالي الساقين. 

تشخيص دوالي الساقين:

يتم تشخيص دوالي الساقين من خلال الفحص البدني، حيث يقوم الطبيب بفحص ساق المريض أثناء الوقوف وذلك لتحديد أماكن التورم، كما يتم متابعة الأعراض التي يعاني منها المريض لتقييم الحالة.
في بعض الأحيان يتم الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية للتأكد من عمل الصمامات داخل الأوردة أو اكتشاف الجلطات الدموية.

كيف يتم علاج دوالي الساقين بالليزر؟

إن تسليط حرارة الليزر على أوردة الساق المصابة تعمل على إحداث تلف في الوريد وإغلاقه؛ وبعد فترة يختفي الوريد تمامًا ويتجه الدم إلى الأوردة الأخرى السليمة لتقوم بوظيفة الأوردة التي تم إغلاقها.
يحتاج المريض إلى عدة جلسات من أجل الحصول على النتيجة المرجوة، ويكون عدد الجلسات ما بين 6 إلى 12 جلسة وفقًا لما يحدده الطبيب، ويختلف عدد الجلسات طبقًا للحالة والمساحة المُراد علاجها.
في حالة معاناة المريض من ضعف الدورة الدموية التي تغذي هذه الأوردة الصغيرة في الساق، يجب أولًا علاج الوريد الأكبر “المغذي” بالجراحة أو العلاج بالليزر الداخلي أو العلاج بالتصليب.

حالات استخدام الليزر في علاج دوالي الساقين:

يُستخدم الليزر في حالات دوالي الساقين التالية:
علاج الأوردة والعروق في حالات الدوالي الصغيرة.
في بعض الحالات يكون العلاج بالليزر هو خطوة العلاج الثانية بعد أن تم علاج الدوالي الأكبر من خلال الجراحة أو العلاج بالتصلب.
في حالات علاج دوالي الساقين بدون جراحة بدلًا من الاعتماد على الجراحة ومضاعفتها لإزالة الدوالي.

العلاج بالليزر الوريدي: 

يتم العلاج بالليزر الوريدي في حالات الدوالي المتواجدة بالأوردة الكبيرة، ويعتمد على تسخين وكي الوريد من الداخل، حيث يقوم الأستاذ الدكتور حسام المهدي بتمرير ألياف الليزر عبر أنبوب رفيع (القسطرة)، بدايةً من فتحة بالفخذ ووصولًا إلى الوريد المصاب، وفي تلك الأثناء يُراقب الوريد على شاشة عرض لتوضيح الرؤية للطبيب، ويتم الإجراء عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي أو المهدئات.

مميزات علاج دوالي الساقين بدون جراحة “بالليزر”:

لا يحتاج المريض إلى الصيام لفترة طويلة قبل الخضوع للعلاج بالليزر.
لا يحتاج الإجراء إلى غرز مثل الجراحة التقليدية ولا يترك ندوبًا.
لا حاجة لإخضاع المريض إلى تخدير كلي ويتم الاكتفاء بالتخدير الموضعي. 
العلاج بالليزر أكثر فاعلية مقارنةً بالطرق التقليدية في العلاج.
لا يسبب الألم ولا توجد مخاطر التخدير الكلي أو غيرها.
لا تصبح الدوالي مرئية بعد العلاج من خلال الموجات فوق الصوتية.
عادةً ما تصل نسبة نجاح العلاج بالليزر إلى أكثر من 90 %.
تستغرق الجلسة ما يقرب من 30 دقيقة.
قصر فترة النقاهة.

ما هو المتوقع من علاج دوالي الساقين بالليزر؟

عادةً ما تكون فترة التعافي من علاج دوالي الساقين بالليزر قصيرة، ومن المحتمل عودة المريض إلى روتينه اليومي المعتاد بعد العلاج بفترة وجيزة،  وقد يحتاج إلى ارتداء الجوارب الضاغطة لمدة أسبوعين على الأكثر، ولكن يحتاج المريض إلى المتابعة مع الطبيب المُعالج للتأكد من إغلاق الوريد من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية المزدوجة.

هل هناك مخاطر لعلاج دوالي الساقين بالليزر؟

كلما زادت خبرة الطبيب المُعالج قلت احتمالية التعرض إلى المخاطر. يجب التحدث مع الطبيب حول مدى تكرار الآثار الجانبية في جلسات العلاج.
عادة ما تكون احتمالية حدوث مشاعر الحرق أو الألم أو التورم بعد انتهاء الجلسات أقل من الجراحة المفتوحة لتجريد الوريد، الأمر ينطبق أيضًا على احتمالية الإصابة بالتخثر الدموي في الوريد.
قد يسبب العلاج بالليزر تغيرات بسيطة في لون الجلد، أو فقدان الإحساس بالمنطقة التي تعرضت إلى العلاج بالليزر ولكنه يعود مرة أخرى بعد فترة من الوقت، وفي حالة ظهور تورمات أو كدمات فإنها تزول بعد عدة أيام.

كيف تختار الطبيب المناسب؟

يجب مراعاة بعض الأمور عند اختيار طبيب الأوعية الدموية المناسب لعلاج الدوالي، وذلك لضمان الحصول على نتائج جيدة وتجنب حدوث مضاعفات ومنها:
– أن يتمتع الجراح بخبرة ومهارة كبيرة في مجال علاج أمراض الأوعية الدموية المُتعددة.
– لديه العديد من قصص النجاح في مجال علاج الدوالي.
– أن يوضح الطبيب للمريض كافة المعلومات المتعلقة بطرق علاج الدوالي والنتائج المتوقعة من خطة العلاج التي تم اختيارها له.
– أن يراعي الطبيب استخدام جميع الأجهزة والتقنيات الطبية الحديثة التي يتم استخدامها عالمًيا لعلاج الدوالي، وهذا هو ما يحرص الأستاذ الدكتور حسام المهدي على توفيره لمرضاه، ومن أحدث تلك التقنيات هي تقنية كلاكس لعلاج دوالي الساقين والتخلص من الأوعية العنكبوتية بتطبيق الليزر والحقن في جلسة واحدة.

الوقاية من دوالي الساقين:

لا يوجد وسيلة محددة لمنع الإصابة بالدوالي ولكن يمكن القيام ببعض الأمور للوقاية من دوالي الساقين ولتقليل خطر ظهورها، وذلك من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية داخل الأوردة، ومن تلك الأمور التي ينصح بها دائمًا الأستاذ الدكتور حسام المهدي:
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تساعد الرياضة على تحسين تدفق الدورة الدموية داخل الساقين مثل ممارسة رياضة المشي.
– التخلص من الوزن الزائد حيث تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين.
– اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح لتقليل احتباس الماء داخل الجسم.
– ارتداء الأحذية المناسبة.
– رفع الساقين لتحسين الدورة الدموية بهما في أثناء النهار كلما أمكن.
– أثناء ساعات النوم، يراعى رفع الساق باستخدام وسادة. 
– الاهتمام بأخذ فترات راحة بعد الوقوف لفترات طويلة والحرص على التحرك على الأقل مرة واحدة كل 30 دقيقة.
– تجنب الجلوس لفترات طويلة والحرص على تغيير وضعيات الجسم باستمرار.

دوالي الساقين من الأمراض المنتشرة ولكن يُمكن السيطرة عليها بسهولة وعلاجها بأساليب غير جراحية، تلك التي يوفرها الأستاذ الدكتور حسام المهدي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج دوالي الساقين بجامعة القاهرة، ومن أهم تلك الأساليب المُتبعة هي العلاج بالليزر لما له من نسب نجاح مُرتفعة. لذا لا تتردد في التخلص من آلامك واستعادة جمال مظهر ساقيك مرة أخرى.



اقرأ أيضًا:
علاج القرح الوريدية بالساقين