علاج الشريان السباتي في الرقبة بالدعامات

علاج الشريان السباتي في الرقبة

مرض ضيق الشريان السباتي من الأمراض التي تصيب الرقبة وقد يرجع حدوثها إلى العديد من الأسباب، مثل تصلّب الشرايين وتراكم الدهون؛ مما يؤثر على منطقة الرقبة ويتسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة على الجسم، فما هو مرض ضيق الشريان السباتي؟ وما هي طرق علاج ضيق الشريان السباتي في الرقبة بالدعامات؟ ومن هو أفضل دكتور جراحة أوعية دموية في مصر؟

ما هي الشرايين السباتية وما هي وظيفتها؟

الشرايين السباتية هي عبارة عن الأوعية الدموية المتواجدة على جانبي الرقبة، ووظيفتها الرئيسية هي توصيل الدم إلى المخ والرأس.

ما هو مرض ضيق الشريان السباتي؟

ينتج مرض ضيق الشريان السباتي بسبب تصلّب الشرايين والذي يحدث لعدة أسباب، منها تراكم الدهون والكوليسترول وبقايا الخلايا والبروتينات والكالسيوم على جدار الشرايين وإعاقة مجرى الدم.
مع تقدم السن تظهر هذه الرواسب الدهنية وتمثل خطرًا كبيرًا على الأوعية الدموّية وخاصةً الشريان السباتي الذي يتعرض للضيق؛ مما يؤدي بدوره لمزيد من المضاعفات الخطيرة، من بينها حدوث السكتات الدماغية.

الأسباب الرئيسية التي تساهم في انسداد الشريان السباتي:

تعتبر الخطوة الأولى في علاج ضيق الشريان السباتي هو معرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انسداد الشريان السباتي، حيث تحدث الإصابة بضيق الشريان السباتي لعدة أسباب: 
تراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين السباتية الناقلة للدم إلى المخ، وهذا التراكم الدهني لديه العديد من المضاعفات وأخطرها على الإطلاق زيادة فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب عدم وصول الدم بشكل طبيعي إلى خلايا المخ.
كما يمكن أن تحدث مضاعفات شديدة منها موت خلايا المخ بسبب عدم وصول الأكسجين إليها بشكل صحيح وطبيعي، وخطورة ضيق الشريان السباتي تكمُن في تطوره البطيء، حتى تحدث أولى أعراض هذا المرض المتمثلة بما يعرف طبيًا بالنوبة الدماغية العابرة والتي تتمثل في نقص تدفق الدم إلى المخ مؤقتًا.
تحدث المضاعفات السابقة نتيجة العديد من العوامل التي تساعد في ظهور هذا المرض بل وتفاقمه.

عوامل الخطر للإصابة بانسداد الشريان السباتي:

الإصابة بارتفاع ضغط الدم:
مرضى ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عُرضة للإصابة بانسداد الشريان السباتي.
التدخين:
يعد النيكوتين من الموّاد التي تهيج البطانة أو الجدار الداخلي للشرايين، كما يزيد من معدل ضربات القلب في الدقيقة الواحدة ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
الإصابة بمرض السكري:
مرض السكري يؤدي إلى الإقلال من عملية معالجة الدهون في الدم؛ مما يزيد من تراكمها على جدار الشرايين والأوعية الدموّية.
ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم:
هي من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تصلّب الشرايين وانسدادها، بسبب تراكم هذه النسبة المرتفعة على جدران الشرايين والأوعية الدموّية.
السمنة المفرطة:
يُعد الوزن الزائد والإقبال على تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات من المخاطر الرئيسية التي تزيد من نسبة الدهون الثلاثية وتراكمها في الدم وعلى جدران الأوعية الدموّية.
التقدم في العمر:
كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث انسداد في الشريان السباتي؛ وبالتالي التعرض لمضاعفاته.
عدم ممارسة التمارين الرياضية:
تعد ممارسة الرياضة والقيام بالأنشطة اليومية من الأمور الضرورية لحرق الدهون، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة؛ لذلك فإن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة لانسداد الشريان السباتي.
العوامل الوراثية:
تزداد فرصة خطر الإصابة بضيق الشريان السباتي مع حدوث إصابات سابقة في العائلة بنفس المرض.

مخاطر ومضاعفات انسداد الشريان السباتي:

السكتة الدماغية هي من أهم المضاعفات التي قد تحدث نتيجة انسداد الشريان السباتي، وهي حدوث تلف في خلايا الدماغ وضعف في العضلات، وتصنف حالة طارئة ولكنها تحدث لنسبة لا تتعدى 20% من الحالات المصابة بمرض انسداد الشريان السباتي.

قد يتعرض المريض إلى السكتة الدماغية بسبب بعض العوامل ومنها:
الجلطة الدموّية: تحدث الجلطة الدماغية عندما تتكوّن اللويحات على جدران الشريان السباتي.
اللويحات المتمزقة: حيث يمكن أن تنفصل اللويحات المتراكمة وتتدفق نحو الشرايين الأصغر داخل الدماغ، وهو ما يؤدي إلى الانسداد الذي يتسبب في انقطاع مرور الدم إلى جزء كبير من خلايا المخ.
انخفاض نسبة تدفق الدم: حيث يعاني الشريان السباتي من الضيق وبالتالي لا يصل الدم بشكل كافي إلى المخ.

تتضمن علامات السكتة الدماغية ما يلي:
خدر أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الأطراف لإحدى جانبي الجسم.
صعوبة مفاجئة في القدرة على التحدث والاستيعاب.
تعرض عين واحدة أو كلاهما إلى صعوبة مفاجئة في الرؤية.
فقد الاتزان بصورة مفاجئة.
صداع عنيف مفاجئ بدون سبب معروف.

الفحص الطبي:

عندما يتعرض المريض لأعراض ضيق الشريان السباتي، عليه أن يتوجه إلى أفضل دكتور أوعية دموية وهو الدكتور حسام المهدي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، فمن خلال الفحص السريري والخضوع إلى الفحوصات والتحاليل الطبية، سيقوم طبيب الأوعية الدموية بمعرفة السبب الطبي الذي أدى إلى انسداد الشريان السباتي، كما يعتمد الطبيب أيضًا على التصوير الوعائي من خلال الموجات فوق الصوتية لمعرفة مدى الضرر من انسداد الشريان السباتي.

كيف تتم معالجة مرض انسداد الشرايين السباتية؟

يتم علاج ضيق الشريان السباتي من خلال الخطوات التالية:

العلاج الدوائي:

هناك بعض الأدوية التي تُعالج تجمّع الصفائح الدموّية، حيث يعتمد عليها الطبيب لعلاج مظاهر ضيق الشريان السباتي، وتتمثل في مضادات التجلط التي تعمل على تمييع الدم وبالتالي عدم التعرض للإصابة بالجلطات الدموّية.

تغيير نمط الحياة:

من أجل علاج ضيق الشريان السباتي، يوصي الأطباء مرضاهم بالعديد من النصائح مثل:
الإقلاع تمامًا عن التدخين لأنه أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بضيق الشريان السباتي.
المتابعة الدوّرية المُنتظمة عند الطبيب المعالج.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي منتظم لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
تجنب تناول المشروبات الكحولية.
إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة مثل إجراء فحص الدهون في الدم لقياس نسبتها، وذلك من أجل علاج الدهون المتراكمة  لكي تصل مستويات الدهون الضارة (LDL cholesterol) إلى مستوى أقل من 100.
الإكثار من تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية.

الإجراءات العلاجية:

يهدف علاج انسداد الشريان السباتي عودة مرور الدم بصورة طبيعية إلى الرأس. في الماضي كان يقوم الطبيب باستئصال الجزء التالف من البطانة من خلال عمل شق جراحي في الرقبة، ثم إزالة الرواسب الدهنية من الشريان.

إن التطور في استخدام القسطرة في الكثير من المجالات الطبية أتاح إمكانية الاعتماد على تركيب وتثبيت الدعامة من أجل توسيع الشريان السباتي، لتعطي نفس نتيجة الاستئصال بل أفضل، حيث تتميز بعدة مزايا مثل سرعة شفاء المريض وممارسة حياته بشكل طبيعي في خلال أسبوع واحد.

يتم علاج ضيق الشريان السباتي في الرقبة بالدعامات عبر إدخال قسطرة داخل الشريان وتمريرها لتصل إلى الشريان السباتي، باستخدام سلك مرشد. ثم يوضع فلتر بعد موضع الانسداد، لحماية المخ من وصول جلطات إليه أثناء عملية التوسيع، حيث إن الفلتر يسمح بعبور الدم إلى المخ ولكنه يعيق عبور الجلطات، ومن ثم يتم فتح الانسداد من خلال بالون، مع ترك الدعامة وتثبيتها لإبقاء الشريان مفتوحًا.

نود أن نوضح لك عزيزي القارئ أن علاج انسداد الشريان السباتي يمكن تحقيقه بنجاح باهر في خطوات غير جراحية ومضمونة مع الدكتور حسام المهدي الأفضل في مجال جراحات الأوعية الدموية.



اقرأ أيضًا:
علاج تمدد الشريان الأورطي